الاثنين، 18 فبراير 2013

مثال على التقويم المعتمد على الأداء

 

مثال على التقويم المعتمد على الأداء

تقويم أداء المتعلم / المتدرب في فعالية التقديم (  Presentation ) :

أثناء تدريب المعلمين في برنامج المدرس الفعال تم تصميم تدريب / تمرين يعتمد على  فعالية التقديم   Presentation ) ضمن فعاليات هذا البرنامج التدريبي وهو برنامج يعتمد على تدريب المعلمين على مهارات العرض والتقديم داخل بيئة الصف الفعلية ويحتوي مجموعة من التطبيقات العلمية داخل صفوفهم وأثناء التدريب مع زملائهم في التدريب من خلال إستراتيجية التعلم المصغر  و المثال التالي يوضح ذلك :
المبحث : جغرافيا العالم المعاصر / الثامن الأساسي .
الوحدة : ملامح العالم الطبيعية الطبيعية .
1-
 نتاج التعلم : أن يقدم المتعلم عرضاً شفوياً أمام طلاب صفه يتناول من خلاله الموقع الفلكي والتوزيع الجغرافي للإقليم الصحراوي .
2-
 المهمة ( الإطار ) : يقدم المتعلم عرضاً شفوياً أمام طلاب صفه يتناول من خلاله :
الموقع الفلكي للإقليم الصحراوي .
التوزيع الجغرافي للإقليم الصحراوي .
3-
 الفعالية : التقديم (  Presentation ) :
4-
 ظروف وشروط الأداء : السبورة ، الخريطة الجدارية ( العالم طبيعية ) ، الأطالس المدرسية .
5-
 بيئة تنفيذ المهمة : غرفة الصف .
6-
 ما يراد تقديمه : الشرح ، والتوضيح ، والتواصل والتطبيق على الخريطة ، ...
7-
 الزمن المحدد لإنجاز المهمة : ( عشر دقائق ) .
8-
 المتطلبات القبلية لإنجاز المهمة : إدراك العلاقة بين درجة عرض المكان ومناخه والمناطق الحرارية الرئيسية في العالم . ومهمات استخدام الخريطة .
9-
 معايير ومستويات الأداء : تم إعدادها من خلال جلسة عصف ذهني مع المتعلمين / المشاركين في برنامج دورة المدرس الفعال :
التواصل بلغة فصيحة بسيطة وسليمة .
توظيف لغة الجغرافيا ( المفاهيم والمصطلحات والمعلومات الجغرافية ) .
التواصل البصري مع جميع المتعلمين .
استخدام حركات الجسم والايماءات وتعابير الوجه .
الحيوية والحركة وقوة الشخصية .
الإجابة على تساؤلات المتعلمين .
تعريف المفاهيم والمصطلحات ( موقع فلكي ، توزيع جغرافي ( موقع جغرافي ) ) .
تحديد الموقع الفلكي للاقليم على الخريطة .
يحدد التوزيع الجغرافي للاقليم على الخريطة ( تسمية المناطق التي تّمثل فيها الإقليم ) .
يوظف الخريطة الجدارية بطريقة سليمة .
ينجز التقديم خلال الوقت المحدّد .
10-
 أداة التقويم : سلم تقدير من ( ثلاثة ) مستويات يبنى ويطور بمشاركة المتعلمين .

سلم تقدير مقترح لتقويم أداء المتعلم في مهارة ( التقديم )

م
معايير الإنجاز
مقبول
جيد
جيداً جداً
1
يتواصل مع أقرانه بلغة فصحى سليمة وبسيطة
 
 
 
2
يستخدم لغة المبحث ( الجغرافيا ) في التقديم .
 
 
 
3
يتواصل بصرياً مع جميع المتعلمين
 
 
 
4
يستخدم حركات الجسم والإيماءات وتعابير الوجه .
 
 
 
5
حيوي وقوي الشخصية
 
 
 
6
يجيب على تساؤلات المتعلمين بجرأة وثقة
 
 
 
7
يعرف المفاهيم والمصطلحات ( موقع فلكي ، موقع جغرافي )
 
 
 
8
يحدد الموقع الفلكي للإقليم على الخريطة الجدارية .
 
 
 
9
يحدّد التوزع الجغرافي للإقليم ويسمى المناطق التي تمثل فيه
 
 
 
10
يوظف الخريطة الجدارية بطريقة سليمة
 
 
 
11
ينجز التقديم خلال الوقت المحدد .
 
 
 

 
11- التغذية الراجعة : بعد الانتهاء من مهمة التقويم ، يمكن للمعلم أن يوجه الأسئلة التالية ، أو أن يقوم الطالب بالإجابة عليها ذاتياً.
ما نقاط القوة التي استشعرتها في تقديمك ؟
ما نقاط الضعف التي استشعرتها في تقديمك ؟
ما الظروف التي أثرت على تقديمك سلباً إن وجدت ؟
لو اتيحت لك فرصة اختيار أسلوب التقويم لما قدمته ، ما أسلوب التقويم الذي تختاره ؟ ولماذا ؟
لو أتيحت لك فرصة العرض مرة أخرى ، ما التحسينات التي ستجريها ؟


ملف وورد للتحميل
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق